آخر الأخبار

برعاية جامعة منوبة والمعهد العربي لحقوق الانسان : تنظيم دورة “التطرف والإرهاب” مجانا للجميع عبر الإنترنت

تطلق جامعة منوبة والمعهد العربي لحقوق الإنسان ، بالشراكة مع اليونسكو ، والجامعة الافتراضية في تونس ، النسخة الثالثة من دورتها على الإنترنت للشباب من المنطقة العربية بعنوان “التطرف والإرهاب” ، التسجيل مفتوح منذ 14 أكتوبر 2019.
تم إنشاء MOOC بعد الهجمات الإرهابية التي شهدتها تونس سنة 2015 تحت عنوان “التطرف والإرهاب” وهو يحلل ظاهرة الإرهاب من خلال الدعوة إلى التفكير متعدد التخصصات وتقديم طرق مبتكرة لفهم التطرف ومكافحته.

يتم استضافة MOOC RT على المنصة الدولية France Université Numérique على الرابط التالي
: https://www.fun-mooc.fr/courses/course-v1:UMA+172001+session01/about.

وبالتالي ، ستستفيد Mooc من وضوح أكبر وقدرة تسجيل أكبر بكثير من الإصدارات السابقة.
الهدف من الدورة هو زيادة الوعي بين الشباب خارج الحدود التونسية وتشجيع التبادل والحوار بين عدة بلدان في المنطقة .

بالإضافة إلى التدريب عبر الإنترنت، ستتكون الدورة من علماء الاجتماع وعلماء النفس والمؤرخين وأخصائيي حقوق الإنسان والاستراتيجيين الجغرافيين والعلماء السياسيين من تونس وفرنسا ومصر والمغرب وألمانيا وذلك لفك ظواهر التطرف والإرهاب وأسبابها ومظاهرها وسوف تتخذ هذه التدخلات شكل ندوات أسبوعية عبر الويب.

وتتمثل مواضيع هذه الدورة التي تدار على مدار سبعة أسابيع في: “الإرهاب في الزمان والمكان” ؛ “الإرهاب باسم الإسلام” “العجز ونقاط الضعف: أرض خصبة للإرهاب” ، “مصانع الإرهاب” ، “عالم الإرهابي” ، “من المواطن إلى الإرهابي: عمليات التطرف” و “العمل ضد الإرهاب” ستقدم عبر 28 نصًا ومقاطع فيديو من 5 إلى 7 دقائق باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية. تجمع بين الأفكار العلمية وشهادات التائبين وعائلات الجهاديين ورؤى الفنانين ودراسات المحللين والتجارب الملموسة حول هذه التعبيرات عن العنف السياسي والاجتماعي.

يعد إطلاق هذه الطبعة الثالثة جزء من المشروع المشترك بين اليونسكو والجامعة الافتراضية في تونس UNOCT: “منع التطرف العنيف من خلال تمكين الشباب في الأردن وليبيا والمغرب وتونس. (بتمويل مشترك من كندا) ، إلى تعزيز المبادرات المحلية التي يقودها الشباب من خلال نهج شامل متعدد التخصصات وتشاركية في مجالات التعليم والثقافة والاتصال والمعلومات لمنع التطرف العنيف.

يستهدف MOOC جمهوراً عريضاً ولكنه يستهدف بشكل خاص الشباب والمراهقين والطلاب والمربين والمدرسين والمدربين والأئمة والخطباء والسياسيين وصانعي القرار وأعضاء الجمعيات وأي شخص آخر.

يكتشف المتعلمون محتويات التسلسل الأسبوعي ويمكنهم التفاعل مع أقرانهم من خلال أنشطة التعلم الأسبوعية المجدولة للمساعدة في تحقيق أهداف الدورة ويخضعون لاختبارات تدريبية .

متابعة/ لمياء المولدي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صلة

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *