آخر الأخبار

“تفاصيل الاجتماع إقليمي حول التهاب المفاصل “الروماتويدي

اجتمع خبراء بارزون من المنتديات الوطنية والدولية لأمراض الروماتيزم يومي 28 و 29 فيفري خلال تظاهرة علمية ببـادرة من مخـابر Pfizer لمناقشة أحدث التطورات الطبية في التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض تنكسي مزمن يتلف المفاصل و غالبًا ما يكون ثنائيًا ومتماثلًا، يتطوّر من خلال دفعات يتسبب في تشويه وتدمير المفاصل المصـابـة. يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي مـا بين 0.5 و1 بالمـائـة من سكان العالم كما يشمل 5 نساء لكل رجل.
مـا هو التهاب المفاصل الروماتويدي؟
يعتبـر التهاب المفاصل الروماتويدي (polyarthrite rhumatoïde) أحد أمراض المناعة الذاتية الالتهابية المزمنة التي تدمر تدريجيا الغضروف والعظام ويسبّب مجموعة من الأعراض: ألم وتورّم في المفاصل، وخاصة في اليدين والقدمين والركبتين. وبالرغم من أن السبب الدقيق للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي غير معروف، إلا أنه عبارة عن مرض يصيب المناعة الذاتية لأن جهاز مناعـة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يعتبر بعض الأنسجة السليمة تهديدا لـه ويهاجمها.
تعتبـر النساء ويعتبر المدخنون والأشخاص الذين لهم سوابق تاريخية عائلية في التهاب المفاصل الروماتويدي من أكثر الأشخـاص المعرضين لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وتتأثر النساء خمس مرات أكثر من الرجال من هذا المرض الذي يظهر في أي مرحلة من مراحل البلوغ، ولكن عادة ما يظهر ما بين سن 40 و70 من العمـر.
ويتأثر أكثر من 17،6 مليون شخص بالتهاب المفاصل الروماتويدي في جميع أنحاء العالم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صلة

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *